شركة توزيع الكهرباء تحمل المنخفض المسؤولية

شركة توزيع الكهرباء تحمل المنخفض المسؤولية

شركة كهرباء غزة

جدول كهرباء مرتبك في غزة بسبب المنخفض

أعلنت شركة توزيع الكهرباء عن ارباك في جداول الكهرباء المعمول بها في كافة محافظات قطاع غزة نظر لدخول المنخفض والطلب المتزايد على الكهرباء.
واشارت الشركة الى وجود اعطال على الشبكات الداخلية بسبب الرياح والامطار الامر الذي سيؤدي الى حدوث ارباك وتشويش على خطوط الكهرباء.كما اعلنت شركة توزيع الكهرباء عن توقف الخطوط المصرية عن العمل بسبب خلل في محطة العريش بالاضافة الى تعطل خط بغداد الاسرائيلي المغذي لمحافظة غزة بسبب المنخفض.
وقالت الشركة: إن الطلب على الخطوط الكهربائية في ظل المنخفض يزداد بشكل كبير جداً غير أن بعض الشبكات الداخلية يُصيبها العطل بسبب شدة الرياح والأمطار".
أن وضع الكهرباء في قطاع غزة هذا الاسبوع لم يشهد استقرار، مشيرا إلى جدول الوصل والقطع المعمول به هو 8- 2، وأحيانا 8-3. 

تصريحات من شركة الكهرباء

اشارت شركة توزيع الكهرباء في غزة أن مجموع الطاقة المتوفرة لهذا اليوم وصلت إلى 175 ميجاوات فقط، منوهة إلى أن محطة التوليد تعمل بمولدين قدرتهما (45-50) ميجاوات. وأضافت أن قيمة ما يصل من الخطوط الاسرائيلية والتي تعمل جميعها(120) ميجاوات، أما الخطوط المصرية تعمل بقدرة (10) ميجاوات بسبب تعطل خط غزة 1 منذ الاسبوع الماضي. وأشارت إلى أن احتياج القطاع يصل إلى (450) ميجاوات، ويتجاوز هذا السقف في أوقات الذروة، مبينة أن عجز الطاقة يبلغ (275) ميجاوات، بنسبة تصل إلى (61٪) تقريبا.

 سبب ازمة الكهرباء

ونوهت سلطة الطاقة في غزة في تقريرها إلى أن العجز يزداد مع تعطل التوليد أو تعطيل أحد الخطوط الإسرائيلية أو المصرية، أو مع تغير الأحوال الجوية، حيث بلغت ذروة الأحمال خلال المنخفض الأخير حوالي 600 ميجاواط، موضحةً أن سلطة الطاقة شغلت خلال المنخفض محطة التوليد بقدرة 60 ميجاواط، بواقع مولدين، وذلك للحفاظ على برنامج 6 ساعات، وهي نفس قدرة التشغيل خلال الفترات السابقة والتي كانت تعطي برنامج 8 ساعات، والفارق هو الأحمال المضاعفة بسبب برودة الجو.
ورأت أن برامج توزيع الكهرباء هي إنعكاس لما هو متوفر من الكهرباء، وذلك حسب العجز، مفترضةً في تقريرها أنه اذا كان برنامج 6 وصل-12 قطع فإن  العجز يكون 70% مع توقف المحطة عن العمل، واذا كان برنامج 8 وصل-8 قطع فإن العجز يكون 50% مع عمل المحطة بشكل جزئي.
وأضافت السلطة أنه في حال تشغيل المحطة  مولداً واحداً، بقدرة 25 ميجاواط، يتطلب كمية 150 ألف لتر وقود يومياً، في حين أن المطلوب للوصول إلى برنامج 8 ساعات هو تشغيل مولدين على الأقل بإستهلاك 300 ألف لتر يومياً، مشيرةً أن تكلفة الوقود للحفاظ على برنامج 8 ساعات تبلغ تكلفته حوالي 45.9 مليون شيكل شهرياً.

 

Share on Google Plus

About Unknown

0 التعليقات:

إرسال تعليق