مدرسة عرفات للموهوبين بين قرار الإلغاء واحتجاج الطلاب !


على خلفية تحويلها لأساسية .. احتجاجات طلابية بمدرسة عرفات للموهوبين



أثارت خطط جاهزة لتفكيك مدرسة ياسر عرفات للموهوبين في قطاع غزة، جدلا فلسطينيا واسعا واتهامات لحركة حماس بمحاولة التخلص من اسم الزعيم الفلسطيني الراحل، واستبداله باسم أحد قادة الحركة الذين اغتالتهم إسرائيل، قبل أن تقول وزارة التربية الخاضعة لسيطرة الحركة في قطاع غزة إنها تدرس الأمر، ثم تنفيه، ثم تبقيه ممكنا من دون تغيير اسم عرفات.

وبعد يومين من احتجاجات نظمها طلاب المدرسة التي تهتم بالمتفوقين، وامتناعهم عن الدراسة، وإطلاقهم «هاشتاغات» على «تويتر» ضد إغلاق المدرسة، هاجمت حركة فتح، بشكل رسمي حركة حماس واتهمتها بمحاولة شطب اسم ياسر عرفات واصفة الأمر بأنه «موقف مضاد للهوية الوطنية».

وقالت الحركة «إن فتح تعتبر توجهات حماس لإلغاء مدرسة ياسر عرفات للموهوبين في مدينة غزة، تحت مبررات وحجج واهية، محاولة أخرى لشطب أسماء خالدة ساهمت ببلورة الهوية الوطنية للشعب الفلسطيني خلال العقود الماضية، فهي بعد رفع اسم الأديب الشهيد غسان كنفاني عن مدرسة للبنين في مدينة رفح جنوب القطاع، نراها اليوم – في محاولة عبثية – تسعى لشطب اسم الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات عن مدرسة الموهوبين في منطقة الشيخ رضوان بمدينة غزة وتفكيك المدرسة التي كان لمعلميها دور كبير في تخريج نخب علمية ومعرفية للمجتمع».

وأكدت «فتح» عدم استغرابها «من توجهات حماس الساعية الآن إلى فصل قطاع غزة عن الوطن تحت مسمى لجنة إدارة قطاع غزة»، وعدت الحركة شطب اسم ياسر عرفات وتفكيك مدرسة الموهوبين برهانا عمليا على موقف حماس المضاد للوطنية ومقوماتها ورموزها.

وأضافت فتح: «اسم ياسر عرفات باق في الذاكرة الفردية والجمعية للفلسطينيين، رغم محاولات حماس التنكر للهوية الوطنية وشطب أسماء رموز وطنية وثقافية ساهمت بتقديم الوجه الحضاري والتحرري للشعب الفلسطيني».

وأعلنت الحركة مساندتها لأولياء أمور الطلبة الذين أعربوا عن غضبهم من خطوة «حماس»، وأكدت على ضرورة احتشاد القوى الوطنية في جبهة واحدة لمواجهة مخططات «حماس» وتوجهاتها المخالفة للقيم الوطنية.

وكانت وزارة التربية والتعليم في غزة التي تسيطر عليها حماس قررت، بحسب مصادر قريبة، تغيير اسم مدرسة «ياسر عرفات» للموهوبين واستبداله باسم إبراهيم المقادمة، وهو أحد قادة حماس الذين اغتالتهم إسرائيل، وذلك بعد تحويل المدرسة من ثانوية إلى ابتدائية.

وبعد سلسلة احتجاجات واعتصامات طلابية داخل المدرسة، أقر رشيد جحجوح مدير عام التخطيط في وزارة التربية والتعليم في غزة، وجود توجه لدى وزارته لتحويل المدرسة إلى ابتدائية.


Share on Google Plus

About Unknown

0 التعليقات:

إرسال تعليق