لماذا قال "نحن الذين بايعوا محمد.." ملفات اغتيال السفير الروسي

لماذا قال قاتل السفير الروسي في تركيا: "نحن الذين بايعوا محمداً..."؟
السفير الروسي في تركيا
 أطلق شرطي تركي عدة طلقات من مسدسه على السفير الروسي في أنقرة - تركيا السفير أندريه كارلوف،وقام بقتله فيما يبدو أنه احتجاج على ما تفعله روسيا وتدخلها في الصراع السوري.
قتل السفير الروسي في أنقرة عندما كان يلقي كلمة في معرض فوتوغرافي بتركيا حمل عنوان " روسيا كما يراها الأتراك".
وصرخ المسلح، واسمه مولود مرت ألطن طاش، قائلا "لا تنسوا حلب، لا تنسوا سوريا".
كما هتف باللغة العربية "نحن الذين بايعنا محمدا على الجهاد ما حيينا للساعة أبدا."
لم يكن أندريه كارلوف، سفير روسيا في أنقرة، حين كان يقف متحدثاً عن تقارب الروس والأتراك، في معرض فني بعنوان "روسيا بعيون أتراك"، يعرف أنه على موعد مع موت محتم برصاصات من خلفه.
على بعد مترين فقط منه، وقف مولود آلطنطاش. أطلق رصاصاته في ظهره ثم صرخ بعربية غاضبة: "نحن الذين بايعوا محمداً على الجهاد ما بقينا أبداً".
وكان أول من استخدم الجملة التي ردّدها الضابط التركي هم صحابة نبيالمسلمين. فحين كان معشر المهاجرين والأنصار (المهاجرون هم مَن هاجروا مع النبي من مكة إلى يثرب، والأنصار هم ساكنو يثرب الذين آمنوا بنبوة محمد) يحفرون خندقاً، استعداداً لمواجهة مناهضي رسالة الإسلام ولصدّ غزوتهم المرتقبة ومنعهم من اقتحام يثرب، كانوا يتغنون بهذ الجملة ليحفّزوا أنفسهم على العمل.

نص القصة من البخاري

وفي كتاب "صحيح البخاري"، في باب: "التحريض على القتال وقوله تعالى حرض المؤمنين على القتال"، نقرأ: عن أنسٍ (هو أنس بن مالك، صحابي عرّف بأنه يعمل خادماً أو ربما المعنى الأقرب للواقع مساعداً لنبي المسلمين): فإذا المهاجرون والأنصار يحفرون في غداة (الوقت من طلوع الفجر وشروق الشمس) باردة، فلم يكن لهم عبيد يعملون ذلك لهم، فلما رأى ما بهم من النصب والجوع (يقصد نبي المسلمين) قال: "اللهم إن العيش عيش الآخرة، فاغفر للأنصار والمهاجرة"، فقالوا مجيبين له: نحن الذين بايعوا محمداً على الجهاد ما بقينا أبداً.

مقالات ذات صلة :

اغتيال السفير الروسي لدى تركيا في هجوم مسلح القصة كاملة

رد فعل روسيا على قتل سفيرها في تركيا

اسرائيل تشكر السيسي على سحب مشروع قرار وقف الاستيطان

Share on Google Plus

About Unknown

0 التعليقات:

إرسال تعليق