مخالفة تدخين السائق بالمركبة 100 شيقل

100 شيقل مخالفة تدخين السائق بالمركبة في 2017

قامت الادارة العامة لشرطة المرور في قطاع غزة بإصدار قرار جديد بخصوص التدخين في المركبات واكدت على عزمها تنفيذ قانون حظر التدخين في المركبات العمومي والحافلات ، بدءً من مطلع عام 2017، مشددةً على أن القرار لا رجعة فيه. 

وأوضحت الادارة العامة لشرطة المرور في غزة أن قيمة المخالفة التي ستفرض على السائق المخالف لهذا القانون ستكون 100شيكل، كاشفاً عن نيتهم تنفيذ حملة إعلامية خلال الأيام المقبلة في الأماكن العامة والشوارع وفي وسائل الإعلام المختلفة، حول هذا القرار لتنبيه المواطنين.
حيث سبق ان نفذ هذا القانون في الماضي لكن لمدة زمنية وجيزة ثم تم الغاء القانون.

 وقالت ادارة المرور إن تطبيق القانون جاء بناءً على استحسان الغالبية من المواطنين في غزة، وبدعوة من نواب المجلس التشريعي، مشيرا إلى أنه قانون سابق ومقرر من عام 2000 كغيره من المواد المعطلة.
 وأضاف اللي أن إدارة شرطة المرور ستقوم بعقد عدة اجتماعات تتناول آلية تنفيذ القرار وحيثيات عملية الانتشار والمتابعة من أجل تطبيقه. 
ونوهت إلى أنه في حال كان الراكب هو مرتكب المخالفة فإن الغرامة ستفرض على السائق فقط وبقيمه 100 شيكل لأنه مخول بمنعهم من التدخين في سيارته، أما في الحافلات الكبيرة فإن المسؤولية لن تكون ملقاة على السائق وحده، بل إنها أيضا لقاطع التذاكر بصفته مراقبا داخلها. 

وبالإجابة عن سبب عدم تطبيق المرور للقرار سابقا، أوضح اللي أن حظر التدخين في المركبات لم يلق استحسان المجتمع بالسابق كما في هذا الوقت، فضلا عن أن الحديث عنه حينها كان مجرد شيئا عابرا، ولم يجد أيضا اهتمام إدارة شرطة المرور، إضافة إلى أن التشريعي يدعم القرار بقوة وهذا الدعم لم يكن موجود سابقا. وفي موضوع آخر قال اللي إن حزام الأمان سيلقى الكثير من الاهتمام من قبل المرور بالمستقبل القريب إضافة للكثير من المواد المعطلة التي من شأنها تخفيف الحوادث في حال تطبيقها. 

وعن سير العملية المرورية في غزة أكد اللي أن إدارته تطبق لوائح وقوانين المرور بالتدرج، مشيدا بالتقدم الملحوظ في السلوك المروري الحضاري في القطاع. وأشار نائب مدير شرطة المرور لوجود تقدم ملحوظ أيضا بالتزام السائقين بالسير على خط المشاة، مضيفا أن هذا الالتزام مقبول نوعا ما وليس كما نريد بالضبط. 

وتابعت الادارة: " في سبيل ضبط الحالة المرورية وضعنا كاميرات مراقبة على الكثير من المفترقات الرئيسية بقطاع غزة، ومن خلالها نراقب هذه المفترقات عبر غرفة عمليات من داخل مقر قيادة". 
ولفت إلى أن الشرطة تتعامل بحكمة في تطبيق قانون المرور، وبروح القانون، وذلك لأننا نعيش في ظروف صعبة، وفي نفس الوقت لإيجاد رادع للسائقين والمستهترين بحياة الناس العامة في الطرقات وسلامتهم.
مخالفة تدخين السائق بالمركبة 100 شيقل
Share on Google Plus

About Unknown

0 التعليقات:

إرسال تعليق